الموضوع الثاني شعب الله المختار سفر تثنية الاشتراع

يعلم اسرائيل اذاً بأن الرب الواحد جعل منه شعباً خاصاً به

سفر تثنية الاشتراع 7 : 6 ، 28 : 10

وشعبه المقدس

سفر تثنية الاشتراع 7 : 6

وغمره بالنعم

سفر تثنية الاشتراع 9 : 5

بالرغم من صغره

سفر تثنية الاشتراع 7 : 8

وعامله معاملة الأب لابنه

سفر تثنية الاشتراع 1 : 31

وهذا الاختيار الالهي المتأصل في احداث الماضي يتجدد لكل جيل

سفر تثنية الاشتراع 11 : 2 ، 29 : 14

فلا بد للشعب من جيل إلى جيل ان يعترف بأن إلهه يناديه اليوم

سفر تثنية الاشتراع 1 : 10

ويفترض هذا الأمر ان يجيب الشعب جواباً فعلياً يجعله كلياً فعليه أن يختن قلبه

سفر تثنية الاشتراع 10 : 16

أي أن يدخل في العهد من صميم قلبه فعليه أن ينبذ كل تواطؤ مع الشعوب الوثنية وآلهتها

سفر تثنية الاشتراع 4 : 9 ، 17 : 3

ليتغذى من الكلمة

سفر تثنية الاشتراع 6 : 8

ويصغي اليها ويحفظها ملتزماً بالشريعة في جميع حذافيرها وقصارى القول عليه ان يحب الرب بكل قلبه وبكل نفسه وبكل قوته

سفر تثنية الاشتراع 6 : 5

وهكذا يكون الانسان باراً

سفر تثنية الاشتراع 6 : 25

ويجعل من حياته كلها شهادة ايمان حتى في وقت الحرب

سفر تثنية الاشتراع 20 : 1 ، 4

وهناك أكثر من ذلك فان اسرائيل بأمانته للشريعة يدخل في احداث الخلاص لأن طاعته تقوم في آخر الأمر على اتخاذ مواقف تنبع من لقاءاته بالله

سفر تثنية الاشتراع 5 : 15

فلان الرب قاد شعبه إلى أرض كنعان عليه أن يقرب بواكير هذه الأرض

سفر تثنية الاشتراع 26 : 5 وعليه أن يحتفل بالأعياد

سفر تثنية الاشتراع 16 : 1 ، 3 ، 12

وبالسبت

سفر تثنية الاشتراع 5 : 15

ولإحياء ذكر الخروج عليه اليوم ان يحترم الفقراء

سفر تثنية الاشتراع 10 : 18

ويعرض عن ظلم أي كان

سفر تثنية الاشتراع 24 : 18 - 22

حتى المصري

سفر تثنية الاشتراع 23 : 8

لأن اسرائيل عانى الظلم وهكذا ففي احياء ذكر الخروج يجد سفر تثنية الاشتراع مناسبة للتغلب على ضيق العقل الذي يحمل الانسان عادة على إبعاد الغريب من دائرة التضامن

سفر تثنية الاشتراع 14 : 21 ، 15 : 3 ، 23 : 21 ، 28 : 12

فتصبح حياة الشعب كلها بما فيها الأمور الطفيفة ذكراً دائما لاحداث الخلاص

اعداد الشماس سمير كاكوز